مدونة إعلامية تهتم بالتطوير الشخصي وتنمية الذات.

test

Post Top Ad

الخميس، 9 يناير 2020

تعرّف على أبرز المخترعين في مجال الإعلام

تطوّر العالم بشكل كبير عما كان عليه في السابق، وكان هذا التطوّر نتيجة عدة ثورات، منها ثورة تطوّر وسائل الإعلام والاتصال .
سنتعرف في هذا المقال على أبرز المخترعين في مجال الإعلام والاتصال :
  1. يوهان غوتنبرغ Johannes Gutenberg: وهو مخترع ألماني الجنسية ولد في ألمانيا(ماينز) سنة1398م وتوفي سنة 1468م في ماينز، يرجع الفضل إليه في اختراع آلة الطباعة الحديثة التي تعتمد على الأحرف المتحركة، فقد قام سنة 1447 بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار بعضها البعض ويوضع فوقها الورق ثم يضغط عليه فتكون مطبوعة، كما أنه ساهم في طباعة العديد من المخطوطات المهمة والكتب.
  2. تشارلز بابيج Charles Babbage: وهو عالم رياضي وفيلسوف ومخترع ومهندس ميكانيكي بريطاني، ولد في لندن(المملكة المتحدة)سنة 1791م وتوفي في أكتوبر سنة 1871م، ويرجع الفضل إليه في اختراع مفهوم الحاسوب القابل للبرمجة، درس في جامعة كمبردج، ويعد تشارلز من صمم أول حاسبة وأسماها (مكنة الفروق)، وبالرغم من أنها لم تستخدم إلا أن فكرتها أساس اختراع جهاز الحاسوب.
  3. غولييلمو ماركوني Guglielmo Marconi: وهو مخترع الإبراق اللاسلكي، ولد في مدينة(بولونيا) إيطاليا سنة 1874 وتوفي سنة 1937 في (روما)، يعود الفضل إليه في اختراع الراديو ،فقد ساهم ماركوني في اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية، كما أنه أول رجل قام بإرسال واستقبال الإشارات الإشعاعية على مسافات مختلفة، وأرسل عام 1901 إشارات عبر الأطلسي، حيث أن السفن الحربية التي تعاني من المشاكل والمصاعب أصبح بإمكانها أن تطلب المساعدة بسرعة، كما أنه قام بتطوير استخدام الموجات القصيرة والقصيرة جداً، وقد حصل ماركوني على جائزة نوبل للفيزياء.
  4. جون لوجي بيرد John Logie Baird: وهو مهندس كهرباء اسكتلندي، ولد في أغسطس سنة 1888 في(إسكتلندا) وتوفي عام 1946في(المملكة المتحدة)، ويعود الفضل إليه في اختراع أول تلفزيون في العالم، ويعتبر لوجي أول شخص يعرض صوراً لأشياء متحركة على التلفاز.
  5. مارتن كوبر Martin Cooper: وهو مهندس كهربائي أمريكي، ولد في 26 ديسمبر سنة1928، ويعدّ مخترع أول هاتف محمول، في عام 1973م أنتجت شركة موتورولا أول هاتف محمول لكنها لم تطلقه في السوق إلا بعد عشر سنوات، واشتهر وانتشر بسرعة في العالم أول مخترع لهذا الهاتف هو المخترع الأمريكي مارتن كوبر.
  6. تيم بيرنرز لي Tim Berners-Lee: وهو مهندس وعالم حاسوب إنكليزي، ولد في 8 يونيو سنة 1955، ويعود الفضل إليه في اختراع الشبكة العنكبوتية العالمية والتي تعرف بالويب واختصارها(WWW)، وهو مهندس برمجيات فقام باختراع أول متصفح ومحرر لهذه الشبكة التي ساهمت في تبادل المعلومات والآراء والأفكار وحققت التواصل بشكل كبير.