مدونة إعلامية تهتم بالتطوير الشخصي وتنمية الذات.

test

Post Top Ad

السبت، 8 فبراير 2020

أفضل 4 طرق للتغلب على الخجل والخوف

أفضل 4 طرق للتغلب على الخجل والخوف

الكثير من الناس يعانون من مشكلة الخجل أو الخوف من التحدث أمام الآخرين، لدرجة كبيرة تصل إلى الخوف من النظر بعين الشخص المتحدث أو الارتباك أمامه، وعدم القدرة على إعطاء جواب حقيقي مع بعض حركات الجسد غير المريحة والتي تدل على عدم الاهتمام بالشخص الآخر.
أفضل 5 طرق للتغلب على الخجل والخوف

قبل أن نتطرق إلى كيفية التغلب على الخجل والخوف، سأعرض عليكم أسباب هذه المشكلة التي تواجه بعض الناس سواء في تقديم مشروع أمام اللجنة أو التحدث مع رؤساء العمل أو حتى مع الزملاء...
1_تربية المنزل : من أهم العوامل التي تؤثر في طريقة تعامل أي شخص وفي صفاته النفسية، وهذا يتعلق بجو المنزل الذي يعيش فيه كل فرد منا، سواء تعامل الأم أو الأب مع الولد بطريقة غير صحيحة، أو حتى الأخوة الكبار وطريقة تعاملهم كالاستهزاء به عندما يتحدث، فهذا يجعل الشخص خائف من التحدث لعدم حصول أي ردة فعل تزعجه أو تربكه.
2_أصدقاء الحي أو المدرسة : أيضاً يعد من العوامل المهمة التي تسبب الخوف أو الخجل للشخص، {كقيام زميل في المدرسة بالاستهزاء به أو الضحك عليه كلما أراد التحدث، أو أن كلامه ليس له آيّة معنى بالنسبة لهم}.
3_الخوف من ردة فعل الناس : أغلب الأشخاص الذين يعانون من الخوف أو الخجل، لايتكلموا بسبب خوفهم من ردات فعل غير متوقعة أو من كلام الناس عليهم بمعنى {أنا لا أريد التحدث بهذا الموضوع خشية أن يفهمني الناس بطريقة غير صحيحة}.

ومن هنا بعد أن أعطينا لمحة عن أسباب الخوف والخجل، نقدم إليك 4 طرق فعالة للتغلب عليها: 

1_الثقة بالنفس : تعد الثقة العالية بالنفس من أهم العوامل التي تجعل أي شخص يقابلك يحترمك، كما أنها تعبر عن احترامك لذاتك ولقدراتك أمام الآخرين، بالمقابل نجد أن الأشخاص غير الواثقين من أنفسهم وقدراتهم محط استهزاء وسخرية للناس الآخرين، فمن هنا عليك تخصيص ساعة يومياً في وقت فراغك تعوّد نفسك بها على الوقوف أمام المرآة والنظر بعينيك وتردد كلمة {أنا شخص ناجح، أنا شخص أثق بقدراتي}، كما أنه يمكنك تذكر كل الأشياء الجميلة التي قمت بفعلها أو تريد القيام بها.

2_حركات الجسد أمام الآخرين : تعد حركات الجسد ثاني أهم العوامل للتغلب على مشكلة الخجل أو التحدث أمام الآخرين، فنرى بعض الناس الخجولين لايستطيعون النظر في عين المتحدث أمامهم فينظروا إلى أماكن بعيدة أو إلى السقف أو الأرض مثلاً أو أي شيء إلا في عين المتحدث، وهذا أكبر غلط عليك التعود على النظر في عين الشخص المقابل لك بثقة وعدم الخجل أو الارتباك، كما أن بعض حركات اليدين تشير إلى التوتر أو الارتباك {كاللعب في خاتم اليد مثلاً}، عليك أن تقف ورأسك للأعلى وعينيك في أعين المتحدث وحركات يديك فقط لشرح ماتعنيه من كلام للشخص المقابل.

3_مشاركة الآخرين في مجال عملك : تعد المشاركة والاختلاط بالآخرين والتعرف عليهم وعلى آرائهم ووجهات نظرهم سبب كبير لكسر حاجز الخوف والخجل، فمن خلال عدة مشاركات سترى الفرق بين ذاتك القديمة المنطوية الخجولة وذاتك الجديدة التي تقوم بالمشاركة والتفاعل مع الآخرين.

4_لا تتردد : بمعنى {لديك شيء تفعله افعله بدون تردد}، فالكثير لايتكلموا أو لايقوموا بفعل معين بسبب الخوف من كلام الناس عنهم، يوجد مثل قاله لي دكتور في جامعتي وتذكرته في هذه اللحظة وأريد مشاركتكم به وهو{ أي سلوك اقتنعت به بشرط ألا يؤذي الآخرين ولايؤذيك اشتغله لأنو صح}، أعتقد أن هذا المثل كافي لشرح معنى [لاتتردد].

وأخيراً أتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.