مدونة إعلامية تهتم بالتطوير الشخصي وتنمية الذات.

test

Post Top Ad

الأحد، 12 يناير 2020

عشر صفات يتصف بها القائد الناجح

القيادة تعني القدرة على التأثير في جميع الأفراد لجعلهم يرغبون في تنفيذ الأهداف وتحقيقها، كما أنها نشاط يقوم به شخص معين تتوفر لديه سمات وخصائص قيادية يشرف فيها على مجموعة من الأشخاص بغية الوصول إلى الهدف المنشود.
نتناول في هذا المقال أهم عشرة صفات يجب أن يتصف بها القائد الناجح في عمله:
عشر صفات يتصف بها القائد الناجح
  1. تقدير قيمة العمل: على القائد أن يقدر قيمة عمله ولايستهتر به مهما كانت الأسباب، وأن يبذل قصارى جهده في تحقيق المطلوب منه والواجب عليه.
  2. القدرة على التواصل مع فريق العمل: غير ممكن أن تقتنع بقيادة شخص ما دون أن يكون لديه القدرة الكافية على التأثير والتواصل مع محيطه، فالقيادة تعتمد على التأثير في الآخرين وتوجيههم نحو الهدف المطلوب، وهذا يتطلب قائداً ماهراً في فن التواصل والإقناع والحوار والمشاركة.
  3. إلهام الآخرين: يعد الإلهام من أكثر الصفات المميزة للقائد الإداري الناجح، فالقائد الحقيقي لايسعى لتطوير نفسه وحسب بل يساعد الآخرين على التطور والتقدم، ويقوم هذا على مساعدة كل فرد من أفراد الفريق لضمان نجاح المؤسسة وتطورها بشكل كبير.
  4. ضبط الوقت: على القائد الإداري الناجح أن يصل في الموعد المحدد للعمل، هذا يساعد على وصول كافة الموظفين في هذا الموعد وعدم تأخرهم أو إضاعتهم للوقت، كما أنه يجب أن يبقى حتى نهاية الوقت المحدد فهذا يدل على التزامه واحترامه لموعد العمل.
  5. امتلاك المهارات والقدرات الإدارية: امتلاكه للمهارات الشخصية القوية والمهارات التقنية التي تساعد في تقدم وتطور المؤسسة.
  6. امتلاك الشجاعة: على القائد الناجح أن يمتلك شخصية شجاعة وقوية قادرة على اكتشاف جميع الأخطاء والتعامل معها والحزم مع الموظفين.
  7. الصدق: على القائد الناجح أن يصدُق في كل مايقوله ولايتردد في قول معين أو يتراجع عنه، فهذا يكسبه ثقة الآخرين به.
  8. استمرار النشاط والحماسة: عليه أن يعمل بنشاط وينغمس في التفاصيل المهمة، بما يحقق مصلحة المؤسسة.
  9. العمل الجاد بإلتزام: أن يكون ملتزماً في عمله ومخلصاً له.
  10. القدرة على اتخاذ القرارات: جميع القادة الناجحون يمتلكون القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمتعلقة بمستقبل عملهم.
{شكراً لكم على قراءة المقال}.